Follow by Email

الخميس، 31 يناير، 2013

وزير البترول: الصحراء الغربية تحولت لمنطقة جذب استثماري للشركات العالمية


كد المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية، أن منطقة الصحراء الغربية أصبحت منطقة جذب استثمارى واعدة لشركات البترول العالمية بعد النجاحات المتتالية التى تحققت مؤخرا.
وأشار الوزير- خلال جولة له لعدد من مواقع الحقول المنتجة للزيت الخام والغاز الطبيعى فى منطقتى أبو الغراديق وأبو سنان بالصحراء الغربية التابعة لشركتى العامة للبترول وخالدة- إلى أن استخدام التكنولوجيا وطرق الحفر الحديثة ساهم فى رفع متوسط انتاجية آبار البترول المكتشفة والإنتاج من طبقات شديدة العمق بما يرجح وجود تجمعات هيدروكربونية جديدة بأعداد وأحجام كبيرة تفتح أفاقا واسعة لعمليات البحث والاستكشاف وتعزز من احتياطيات وإنتاج مصر من البترول والغاز لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة.
وأوضح أن الاحتمالات البترولية الواعدة للصحراء الغربية أدت إلى إقبال وتنافس الشركات العالمية على التقدم للفوز بالمناطق التى طرحتها هيئة البترول فى مزايدتها الأخيرة والتى شملت 4 مناطق منها فى الصحراء الغربية باستثمارات 129 مليون دولار.
ونوه الوزير بقيام شركة جنوب الوادى القابضة للبترول بطرح 20 منطقة للبحث والاستكشاف منها 11 منطقة بالصحراء الغربية بما يعكس الأهمية المتزايدة لهذه المنطقة، لافتًا إلى أن منطقة الصحراء الغربية تسهم بنسبة 49% من إجمالى إنتاج مصر من البترول الخام والمتكثفات خلال العام المالى 2011/2012.
كما ساهمت بنحو 5ر21% من إجمالى إنتاج مصر من الغاز الطبيعى وحققت 58 اكتشافا للبترول الخام والغاز الطبيعى من خلال 23 شركة أجنبية ومصرية وعربية تعمل بالمنطقة.
رافق الوزير خلال جولته المهندس شريف هدارة الرئيس التنفيذى لهيئة البترول وقيادات قطاع البترول.

284,7 مليار جنيه لتحسين معيشة محدودى الدخل


شكل قضية تخفيف الأعباء عن محدودى الدخل هدفا إستراتيجيا للدولة فى العهد الجديد، تترجم إلى سياسات مالية تتبناها خطط وبرامج الحكومة، بتكليف من الرئيس محمد مرسى؛ لتوفير كامل السلع والمنتجات الأساسية وتعزيز مخصصات الإنفاق الاجتماعى بميزانية بلغت 284 مليارا و698 مليون جنيه خلال 6 أشهر.
كما ضاعفت الدولة ميزانية التعليم لتصل إلى نحو 64 مليارا و484 مليون جنيه مقابل 51 مليارا و264 مليون جنيه العام الحالى بزيادة 13 مليارا و200 مليون جنيه بنسبة نمو 25.7%، وبذلك تستحوذ مخصصات التعليم على 12% من إجمالى الإنفاق العام و3.6% من الناتج المحلى الإجمالى بما يستجيب للمطالب الشعبية بزيادة الاهتمام بالخدمات التعليمية والعلاجية، ويؤكد مدى الاهتمام الذى توليه الدولة لهذا القطاع الحيوى لمستقبل مصر.
ويشير تقرير لوزارة المالية إلى أن البرنامج الوطنى للإصلاح المالى والاجتماعى يعتزم توجيه نسبة 10% على الأقل من الإيرادات الإضافية المتولدة من الإجراءات المالية للإنفاق على البرامج الاجتماعية التى ترفع مستوى معيشتهم وحل مشكلاتهم الملحة؛ وذلك بخلاف الزيادة السنوية فى البرامج الاجتماعية الحالية.
وأشار إلى أن جهود الدولة للمساهمة فى تحسين حياة المواطنين، ورفع المعاناة عنهم، مساندة وتدعيم نظم المعاشات والضمان الاجتماعى، تتضمن زيادة المخصصات المالية بنحو 10 مليارات جنيه العام الحالى لتبلغ 50 مليارا و451 مليون جنيه، منها نحو 20 مليارا و700 مليون جنيه لدعم صناديق المعاشات الاجتماعية بنسبة نمو تقارب الضعف تقريبا.
وأكد زيادة مخصصات الفوائد المدفوعة على أموال صناديق المعاشات المستخدمة فى تمويل الاستثمارات الحكومية بنحو مليار ونصف المليار جنيه؛ لتصل العام المقبل إلى 17 مليارا و600 مليون جنيه.
وقال: إن الدولة حرصت على تعزيز مخصصات الصحة بالموازنة الجديدة بقيمة 2.5 مليار جنيه إضافية؛ لترتفع مخصصاتها العام الجارى إلى 28 مليارا و611 مليون جنيه، مشيرا إلى استحداث بعض البرامج الجديدة لأول مرة ضمن تلك المخصصات مثل دعم التأمين الصحى على المرأة المعيلة بقيمة 120 مليون جنيه ودعم الأطفال دون السن المدرسية بقيمة 156 مليون جنيه.
وفى إطار تطوير منظومة الدعم وتحسين سبل إدارتها لصالح المواطنين الفقراء ومحدودى الدخل وحماية الطبقات الأولى بالرعاية تم توجيه نحو 113 مليار جنيه؛ لتمويل نحو 21 برنامجا تتضمنها المنظومة.
 وفى ضوء هذه الإستراتيجية تمت زيادات ملموسة العام الحالى منها على سبيل المثال زيادة بنحو 41% فى دعم السلع التموينية؛ لتصل مخصصاتها إلى 26.6 مليار جنيه، منها 16 مليارا لشراء القمح محليا ومستوردا والذرة الشامية اللازمين لإنتاج الخبز المدعم بزيادة 5.3 مليار جنيه عن موازنة العام الحالى بنسبة نمو تقارب 50%، أيضا هناك زيادات فى مخصصات الزيت التموينى بنحو 435 مليون جنيه وزيادة مخصصات السكر بقيمة 490 مليون جنيه والأرز بقيمة 184 مليون جنيه.
كما راعى البرنامج المالى والتنموى للدولة زيادة دعم المزارعين بنحو 240 مليون جنيه، ليصل إلى 573 مليون جنيه؛ وذلك لدعم مستلزمات الإنتاج الزراعى من أسمدة وبذور ومبيدات، بالإضافة إلى تقديم قروض ميسرة لصغار المزارعين، كما تم إعادة دعم تنمية الصعيد بقيمة 200 مليون جنيه، بالإضافة إلى زيادة الدعم المقدم للمناطق الصناعية بنحو 200 مليون جنيه؛ ليقفز إلى 300 مليون جنيه وزيادة مخصصات التدريب إلى 300 مليون بزيادة 250 مليونا عن العام المالى الحالى؛ بهدف توفير فرص التشغيل المناسبة لحل أزمة البطالة المتراكمة خلال السنوات الماضية.
وفى إطار زيادة معدلات الرعاية للأسر المصرية، وتخفيفا للأعباء عن كاهلها، فقد تم مضاعفة مخصصات دعم اشتراكات الطلبة؛ لتصل إلى 400 مليون جنيه، وزيادة دعم نقل الركاب بنحو 373 مليون جنيه؛ لتصل إلى مليار و224 مليون جنيه بجانب تخصيص 205 ملايين جنيه لصندوق دعم التمويل العقارى العام الحالى.
كما تم إدراج كامل الاعتمادات المالية لإنهاء جميع الأعمال المتعلقة باستكمال وتسليم كل الوحدات الخاصة بالمشروع القومى لإسكان محدودى الدخل؛ حيث رصد للمشروع 700 مليون جنيه العام الحالى.
وبالنسبة إلى هدف تحسين دخول المواطنين تم زيادة ميزانية الأجور للعاملين بالقطاع الحكومى، والبالغ عددهم نحو 7 ملايين موظف وعامل إلى 136.6 مليار جنيه، مقارنة بنحو 117.5 مليار جنيه فى العام الماضى بزيادة 19.1 مليار جنيه ومعدل نمو 16.3% تمثل نسبة 25.6% من إجمالى المصروفات العامة.
وتشير تقارير وزارة المالية إلى أن الزيادة فى إجمالى الأجور تراعى كل الزيادات الحتمية بمستويات الأجور فى ضوء القوانين والقرارات الصادرة، وما يرتبط بالعلاوات الدورية والتشجيعية والترقيات والرسوب الوظيفى، وضم العلاوة الخاصة لعام 2007 إلى الأجر الأساسى، بجانب مراعاة التحسينات التى تقررت على دخول بعض الفئات العاملة فى قطاعات الدولة المختلفة، والأخذ فى الاعتبار تعديلات كل من قانون الشرطة وزيادة مرتبات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، كما تم أيضا مراعاة تطبيق قانون الحد الأقصى للأجور.

مجتمعات عمرانية جديدة


ويشير الدكتور خالد عبد القادر عودة -عضو مجلس الشورى- إلى تبنى الدولة عددا من المشاريع الاقتصادية التى ستحقق طفرة فى نمو الاقتصاد المصرى، موضحا أنه على رأس هذه المشاريع إقامة مجتمعات عمرانية جديدة على مساحة 3.7 مليون فدان فى الصحراء الغربية فى الجزء المعروف باسم بحر الرمال العظيم صالحة للزراعة؛ لأن تربتها رملية منبسطة متماسكة ترقد مباشرة على الخزان الجوفى مكونة 20 مسطحا من المنخفضات والسهول التى أطلق عليها أسماء واحات التحرير والثورة والشهداء والفرافرة الجديدة وعودة وسهول الخير والنهضة، ويرى أن هذه المواقع كلها جديدة على الخريطة المصرية وتصلح لإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تفى بمتطلبات برامج التنمية المقترحة فى مصر خلال هذا القرن.
ويؤكد د. عودة "أن هناك مشروعا لإنقاذ الدلتا من الغرق يسهم فى توليد 2400 ميجاوات كهرباء، وهناك مشروع لتوصيل مياه البحر المتوسط إلى منخفض القطارة بالصحراء الغربية؛ لحماية الدلتا القديمة وإنقاذها من الغرق، الذى يسهم فى توليد 2400 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، موضحا أن هذا المنخفض يكفى لاستيعاب تريليون متر مكعب (ألف مليار) من مياه البحر، ولا يؤثر على الخزان الجوفى فى منطقة الصحراء الغربية".

ثورة في نظام الري المصري



هي ثورة في نظام الري المصري يمكن أن تعيد رسم خريطة المجتمع الزراعي والاقتصادي‏..‏ ثورة لا تقل عن ثورتي محمد علي عند بنائه القناطر والترع في أوائل القرن‏19‏ أو السد العالي بعد‏ 1952..‏
وهي ثورة لأنها تستهدف استغلال فاقد مياه النيل والمقدرة بـ35% من حصة مصر علي الاقل نحو22 مليار متر مكعب لإيجاد7 ملايين فدان جديدة علي جانبي النهر في الصحراء وتوافر7 ملايين فرصة عمل تحل مشكلة البطالة من جذورها.
كما تستهدف تحديث شبكة الري في الأراضي القديمة, والتي تستخدم الغمر وتحويلها إلي الكترونية, عبر نظام تحكم بالكمبيوتر, وتوفر ملايين الأطنان من السولار والطاقة المستنفدة في آلات وروافع المياه, وبدون تحميل الفلاح أو الملاك أو حتي الدولة أي مليم..
وهي ثورة لأنها تنقل مياه النيل عبر أنابيب ـ رخيصة الثمن ـ إلي الأراضي الجديدة بالرفع الجيولوجي الطبيعي, ودون حاجةإلي المضخات أو طاقة كهربائية.
كما أنها توفر053 مليار جنيه قيمة أراضي المصارف والترع التي تستعيدها الدولة بعد تنفيذ مشروع ثورة الري الثالثة..
وتفصيلات المشروع المسجل ببراءة اختراع رقم858 لسنة2011 في الأسطر التالية.. المشروع فريد, وهو مائي زراعي سكاني وبيئي ويعتمد علي تسخير قوي الطبيعة الجبال والمرتفعات في حمل وتوصيل المياه من السد العالي مباشرة إلي الأراضي المنزرعة في أنابيب تحملها هذه المرتفعات مما يوفر الفاقد من نظام الري والصرف الحالي لاستخدامه في زراعة مساحات جديدة.
وكما يقول صاحب المشروع الخبير العالمي الدكتور حمدي سيف النصر الاستشاري بالمساحة الجيولوجية الأمريكية ورئيس هيئة المواد النووية سابقا.
إن التقارير تجمع علي أن هدر مياه النيل ناشيء عن بندين رئيسيين هما المياه المتسربة خارج الحقول في نظم الري والصرف الترع والمصارف والمياه المهدرة داخل الحقول من خلال الري بالغمر, ولهذا فإن توصيل المياه من السد إلي الحقول من خلال الأنابيب مباشرة سوف يوفر الفاقد في المياه أما إحلال الري الحديث محل الري بالغمر فسوف يوفر المهدر بسبب الغمر, وتتركز فكرة المشروع في وقف إهدار نحو22 مليار م3 صافي مياه سنويا تكفي لاضافة نحو7 ملايين فدان للمساحة المنزرعة دون أن يترتب علي ذلك أي زيادة في حصة مصر من مياه النيل, وهذا يحقق مميزات هائلة أبرزها الاكتفاء من الغذاء وإيجاد نحو7 ملايين فرصة عمل تقضي علي البطالة, لهذا ـ والكلام مازال للدكتور سيف النصر ـ يتم تصريف المياه من بحيرة السد من نفقين منحنيين قصيرين أحدهما في الغرب والآخر في الشرق يصرفان المياه بدون ضخ عند منسوب140 م من تحت سطح مياه البحيرة منسوب172 م لكي تندفع فيهما المياه دون ضخ تحت ضغط يتعدي(3 ابار) إلي خطوط أنابيب تمتد شمالا علي سفوح المرتفعات المواجهة لنهر النيل.
وتمتد خطوط أنابيب مياه عملاقة بقطر مناسب نحو4 م علي طريقين ينشآن علي سفوح المرتفعات التي تحيط بوادي النيل من الجانبين عند منسوب140 م خلف السد مرتفعا عن منسوب النيل(85 م) وتتدرج في الانحدار نحو الشمال مرورا بالصعيد والدلتا وتصل إلي منسوب40 م بالقرب من ساحل الإسكندرية غربا والمرتفعات قرب قناة السويس شرقا.
ويضيف وبهذا يظل منسوب خط الأنابيب مرتفعا عن منسوب نهر النيل والزراعات والسهول الصحراوية المحيطة بمقدار60 م خلف السد و40م قرب ساحل الإسكندرية غربا وقرب قناة السويس شرقا لضمان استمرار اندفاع المياه في خطوط الأنابيب.
وبذلك يتم نقل المياه من بحيرة السد إلي الأراضي المنزرعة والأراضي الجديدة دون ضخ, حيث تتدفق المياه في الأنابيب العملاقة بفعل الميل والجاذبية, فتغذي بالمياه الأراضي القديمة وتزرع أراضا جديدة باستخدام خطوط أنابيب هابطة من المرتفعات دون ضخ أو استخدام أي طاقة بترولية أو كهربية.
والمحطات يتم التحكم فيها بالكمبيوتر وبوابات عديدة تفتح وتغلق أوتوماتيكيا علي طول الأنابيب, وعلي الفروع للتحكم الآمن ولتنظيم ضغوط المياه المطلوبة في كل مفاصل خطوط الأنابيب وشبكات الري.
ويسمح التصميم بتصريف المياه من الخط الشرقي إلي سيناء مرورا تحت قناة السويس دون الحاجة إلي أي ضخ, وبذلك يتم زراعة مساحات جديدة في سيناء وسواحلها, وكذا مد الخطوط من غرب القناة لساحل البحر الأحمر حتي الغردقة وحلايب, ومن غرب الإسكندرية للساحل الشمالي حتي السلوم.
ويوضح سيف النصر أنه سيترتب علي المشروع ردم معظم الترع والمصارف لعدم الحاجة اليها, وتستغل مساحاتها في أغراض الزراعة والإسكان, وتقدر حصيلة بيعها بنحو350 مليار جنيه تكون ملكا خالصا للدولة, كما سيوفر جانبا من هذه المساحة لتوسع المدن والقري بديلا عن التعدي علي الأرض الزراعية السائد حاليا.
والمشروع لا يتضمن استخدام روافع أو ماكينات لضخ المياه سواء في الأنابيب أو في شبكات الري, وبذلك سيوفر استهلاك المنتجات البترولية أو الطاقة الكهربية المستخدمة في الري, ويوفر مليارات الجنيهات سنويا للدولة.
كما يتم مد شبكات الري الحديث للأراضي القديمة مجانا للفلاحين, ولن يتحملوا أيا من النفقات التي تدفع حاليا للري في الوادي القديم, ويتم تحصيل تكاليف الشبكات من عائد بيع الأراضي الجديدة.
وسوف تنخفض جذريا تكاليف استصلاح الأراضي الجديدة لكون منسوب المياه أعلي منها, وتزود بشبكات ري حديثة, وسوف تضاف تكاليفها إلي سعر الفدان الجديد الذي سيحمل بتكاليف شبكة ريه وشبكة ري فدان آخر في الوادي القديم علي اعتبار أنه تم تعديل نظام الري فيه لتوفير المياه لري الفدان الجديد.
والأراضي الجديدة والقديمة ستصبح متصلة جغرافيا مما يعني اتصالا بشريا يمكن معه سرعة وسهولة حركة العائلات شرقا وغربا وسهولة تعمير الأراضي الجديدة.
ويؤكد أن نهر النيل, وما عليه من قناطر سوف يظل, كما هو, ولكن استخدام القناطر سوف يقتصر فقط علي قناطر زفتي وفارسكور وإدفينا القريبة من ساحل البحر, ومجموعة الترع المحدودة التي تتغذي منها, وذلك لري مساحة من1,3 مليون فدان شمال الدلتا شمال محافظات البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية بالطرق التقليدية لزراعة الأرز, وسوف تكفي المياه المتسربة من هذه الأراضي للحفاظ علي التوازن المائي بين المياه العذبة ومياه البحر المالحة, وتمنع توغلها تحت الدلتا.
وبجانب ذلك فإن نهر النيل سيستمر أيضا في توفير إمدادات المياه للأغراض المدنية أغراض الشرب والحدائق إلخ والمياه المطلوبة للأغراض الصناعية.
وإذا تقرر مستقبلا إضافة استخدام مياه الأنابيب في الشرب فإن محطات تنقية المياه يمكن أن تنشأ علي خط الأنابيب الرئيسي لتمد المنازل بمياه نظيفة, وستكون علي ارتفاع يسمح لها بالوصول للمنازل في الوداي المنخفض دون ضخ مما يوفر معدات الضخ والرفع للمنازل.
كما يؤكد سيف النصر أن المشروع لن يكلف الدولة أي نفقات, ويقترح تنفيذه بإنشاء شركة جديدة تحصل علي ربحية من20 ـ30% وتحصل تكاليف وربحية كل مرحلة من البنوك فور التنفيذ, وتتولي البنوك تحصيلها من عائد بيع الأراضي الجديدة علي أقساط ـ كما هي الحال في تمليك الإسكان الاقتصادي.
ولا تحتاج الشركة سوي لرأسمال دوار محدود تم تقديره في الجدوي المبدئية بنحو6 ـ7 مليارات جنيه, وتقوم باسترداده من عائد مبيعات الأراضي الجديدة ثم تعيد استثماره في المرحلة التالية, وفي كل مرحلة تحتفظ الشركة بأرباحها.
وتدل مؤشرات دراسة الجدوي المبدئية علي أن القسط السنوي لن يتجاوز1000 جنيه سنويا للفدان( وهو أقل جدا من إيجار الفدان بالوادي حاليا) وهذا يسمح للخريجين وشباب الثورة والعاطلين وأهالي النوبة, وبدو سيناء والمعدمين بتملك الأراضي الجديدة بعيدا عن سماسرة وحيتان الأراضي.
وسيتكفل المشروع بالقضاء علي البطالة, وذلك لأن العمالة في مجال الزراعة, وما يتعلق بها تقدر بنحو32% من القوي العاملة بالدولة أي أكثر من7 ملايين فرصة عمل.
وستقتصر المرحلة الأولي من المشروع علي مرحلة تجريبية بزمام محافظة أسوان, حيث يتم تدريب العاملين بالري والزراعة والفلاحين علي نظم الري والزراعة الجديد, ونظم التحكم والسيطرة لتنظيم تصريف واستغلال المياه واكتساب الخبرة اللازمة, وتطوير الأداء, وستتطلب هذه المرحلة تصريف نحو2,5 مليار م3 من البحيرة تخصم من حصة النيل وذلك لري أراضي المحافظة واستصلاح وزراعة نصف مليون فدان جديدة كلها باستخدام نظم الري الحديث وبدون ضخ.
أما المرحلة الثانية فهي جميع محافظات الصعيد وتقدر الأراضي الجديدة فيها بنحو مليوني فدان, أما المرحلة الثالثة, فهي جنوب ووسط الدلتا, وتقدر الأراضي الجديدة فيها من الجانبين بنحو مليوني فدان.
وبالنسبة للمرحلة الرابعة تشمل سيناء والسواحل غربا حتي مطروح والسلوم وشرقا حتي العريش وجنوبا حتي شرم الشيخ والغردقة وسفاجا, وتقدر الأراضي المضافة فيها بنحو مليون فدان أخري.
ويضاف إلي ذلك نحو مليون فدان حصيلة ردم الترع والمصارف منها نصف مليون للزراعة ونصف مليون تستخدم للإسكان والطرق والمناطق الاستثمارية الجديدة.
وبالنسبة لتوفير الطاقة فإن المشروع سوف يتسبب في خفض الطاقة الكهربية من السد العالي بنحو1100 ميجاوات لكنه سيوفر كهرباء مستخدمة في الري قدرها1200ميجاوات.
كما سيتسبب في توفير مواد بترولية تستخدم في الري تكفي لتوليد1500 ميجاوات, كما أن المشروع سوف ينتج عنه توليد للكهرباء عند خطوط الأنابيب الهابطة, والتي تتوافر بها ضغوط إضافية, والنتيجة توفير كبير في الطاقة.
المدة المخططة لتنفيذ المشروع بالكامل من4 إلي6 أعوام, ولكنه قابل لتعديل مراحله لتتواءم مع خطط الدولة.
كما يدرس فريق العمل إضافة أنبوب خاص لنقل الطمي بعد خلطه بالماء بنسب محددة لضمان الحركة الانسيابية عبر الأنبوب ووصوله لتربة الأراضي الجديدة, ويدرس امداد جزئيا لمياه الشرب من الأنابيب يتلوه إمداد معظم مياه الشرب من خلال الأنابيب لحل مشكلات تلوث مياه الشرب.
ويفجر الدكتور حمدي سيف النصر مفاجأة أن الأنابيب المقرر نقل المياه بها مشابهة لأنابيب ينتجها مصنع أنابيب النهر العظيم بليبيا, وهم علي استعداد لبيعه لمصر بأسعار رمزية لانهم ليسوا في حاجة إليه الآن.
ويقول إن المشروع سيتم عرضه علي مستشاري الرئيس محمد مرسي, وناقشه بعض رؤوساء الاحزاب وأساتذة الجامعات, ونال موافقتهم, بل وتبنيهم له.. ونحن الآن في انتظار قرار الرئيس لتنفيذ هذا المشروع القومي, خاصة أنه تم تنفيذ مشروع مماثل بإشراف الدكتور سيف النصر في السعودية في منطقة الأفلاح بمكة ـ وعيون زبيدة بجنوبها عام1996 وحقق نجاحا كبيرا نرجو أن يتم تنفيذه في مصر.
Share/Bookmark

لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام


خمس عادات فاعلة لتنظِّف كبدك من السموم في تسعة أيام ومن خلال النتائج ستستمرّ في اتباعها. عزيزي القارئ إذا أردت التمتّع بصحة جيدة، يجدر بك اكتساب بعض العادات الحميدة. ننقلها لكم من كتاب «تنظيف الكبد من السموم في 9 أيام» للمؤلفين د. باتريك هولفورد وفيونا جويس.
 
 
غير عاداتك وحافظ علي كبدك نظيف في تسعة أيام:
1-اشرب ثمانية أكواب من المياه يوميًّا:
يؤدي شرب هذه الكمية من المياه، أي ما يعادل ليتر ونصف الليتر، إلى تغيير حالتك الجسدية والنفسية، ويرفع معدل طاقتك وصفاء ذهنك. تساعد المياه في إذابة السموم الموجودة في الدم ليتخلّص منها، بعدئذ، عبر الكليتين. وبالتالي تعمل الكليتان بشكل أفضل. يمكن أن يتضمن استهلاك المياه الشاي الخالي من الكافيين وغيره من بدائل القهوة (يعتبر الكافيين مادّة مدرّة للبول، لذا قد يسبب فقدان نسبة ماء كبيرة من الجسم).
 
يمكنك شرب ثلاثة أكواب من أحد المشروبات الساخنة وكوب من العصير الخاص بإزالة السموم، وأربعة أكواب من المياه يوميًّا. يمكنك أيضًا إضافة نصف حبّة ليمون حامض معصور إلى فنجان مياه ساخنه، لأن الحامض مضاد للأكسدة، يزيل السموم ويساعد كبدك على التخلص من سمومه وطرحها في الأمعاء. كذلك، يمكنك إضافة قليل من الزنجبيل مع قطعة الحامض أو من دونها.
 
مع ذلك، كميّة اللتر ونصف اللتر من الماء يوميًّا ليست سوى الحد الأدنى للاستهلاك. إذا كان الطقس حارًا أو إذا مارست تمارين رياضية مكثّفة، ستحتاج إلى كميّة أكبر من الماء لتعويض السوائل التي تخسرها. علاوة على ذلك، تُعد زيادة استهلاك المياه مفيدة للكلى عموماً لأنّ عددًا كبيرًا من السموم التي ينتجها الجسم ويستهلكها تخرج عبر الكلى. يشار أيضًا إلى أهمية المحافظة على توازن رطوبة الجسم تفاديًا لامتصاص السموم مجدّدًا من الأمعاء. ينبغي أن يساوي الحد الأقصى من كمية المياه المستهلكة، الكميّة التي تستطيع الكليتان طرحها خلال 24 ساعة. لذا، إعلم أن شرب كمية مياه تفوق حاجتك في ظروف عاديّة، لن يحسّن من حالك بل قد يزيدها سوءًا، لأن كميّة مفرطة من السوائل قد تضع الكليتين تحت الاختبار فتكثر المياه في الجسم وتؤدي إلى الموت.
 
ما الذي يحصل إن لم تشرب كمية كافية:
تؤدي المياه أدوارًا كثيرة في مختلف أنحاء الجسم فهي، إلى جانب تنظيف الكلى، تحتوي على مواد معدنية قابلة للذوبان، وتعمل كجهاز نقل، كمادة مرطّبة وكمنظّم لحرارة الجسم. وقد يؤدي الجفاف، ولو بنسبة ضئيلة، إلى الإمساك، الصداع، الكسل وتشوّش الذهن. ويزيد في المقابل، خطر الإصابة بالتهابات المسالك البوليّة والحصى الكلويّة. عندما تفقد واحداً في المئة من سوائل جسمك، ترتفع حرارتك وتصعب قدرتك على التركيز.
 
نقص المياه معناه نقص قوة العضلات و إليكم بعض الإرشادات:
وجد اختصاصيو التغذية الرياضيّون أنّ فقدان الجسم نسبة ثلاثة في المئة من المياه يؤدي إلى فقدان 8 في المئة من قوّة العضلات. إليكم، في هذا الإطار، بعض الخطوات العلميّة التي يجب اتّباعها للاعتياد على استهلاك كمية كافية من المياه:
 
اشرب كوبًا من المياه فور استيقاظك.
إشرب دائمًا قبل تناول الطعام.
إشرب كوبين من المياه بعد ممارسة التمارين.
أبقِ دائمًا بعض المياه إلى جانبك.
إشرب مياهاً مفلترة أو معدنيّة طبيعيّة.
 
مؤشرات يساعدك ظهور العوارض التالية على إدراك مدى حاجة جسمك إلى المياه:
إمساك، ظمأ، مشاكل في المفاصل، تعب، مشاكل في التركيز، شعور بالحرّ المفرط، بشرة جافة، مصاب غالبًا بالتهابات، شعر متكسّر وجاف.
ثمة وسيلة أخرى وهي لون البول، فالداكن منه يدلّ على أنّك لا تشرب ما يكفي، إذ يكون في هذه الحالة مركّزًا جدًّا بسبب نقص المياه.
البشرة الجافة و المرهقة 8اكواب ماء يوميا تحافظ على نضارة وجمال البشرة.
 
2- ارفع نسبة استهلاك مضادات الأكسدة:
يتكوّن بعض هذه المضادّات في الجسم بينما يتوافر البعض الآخر في المأكولات التي نتناولها. وثمة مضادّات أكسدة رئيسة نجدها في الطعام منها:
 
الفيتامن A، الفيتامين E، الزنك، السيلينيوم. تعمل مضادّات الأكسدة كمجموعة وسيحتاج جسمك إلى الفيتامين E ،الأنزيم المساعد 10Q، الغلوتاثيون والأنثوسيانيدين مع كمية من مادة البيتا كاروتين وبعض الحمض الدهني.
 
الخضروات و الفاكهة تحمي الكبد.
 
3- تناول خمس مأكولات مفيدة يوميًّا"
المأكولات المفيدة عبارة عن مأكولات صحيّة تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ومضادّات الأكسدة، وتخلو من أي مواد مضرّة، بما فيها كميّات كبيرة من السكر الطبيعي. ومن خلال هذه المأكولات تتعزّز قدرة كبدك على إزالة السموم. لذلك، تكمن إحدى الطرق السهلة لتحقيق هذا الهدف في الاعتياد على تناول حصص عدّة من المأكولات المفيدة الخمسة يوميًا:
 
البذور المغذية:
تحتوي البذور جميعها على نسب عالية من المعادن مثل الكالسيوم، المغنزيوم، المانغانيز، الموليبدنوم، الزنك والسيلينيوم، وجميعها أساسيّة لعملية إزالة السموم، بيد أن بعضها يحتوي على معادن أكثر من غيره. البذور التي نجدها في المناطق الحارّة، مثل بذور السمسم ودوّار الشمس، غنية بدهون الأوميغا ـ 6 الأساسيّة التي تساعد في تأمين توازن على مستوى الهرمونات وتحافظ على صحة بشرتك. في المقابل، تحتوي البذور، التي تنمو في المناطق الباردة، مثل بذور الكتان واليقطين (القرع)، على نسب عالية من مادة الأوميغا ـ 3 وهي مادة أساسية وضرورية لسلامة الشرايين، والمفاصل والدماغ.
يشكّل استعمال مزيج من هذه البذور أفضل الخيارات الغذائية، إذ يؤمن توازنًا صحيًّا من المعادن الأوميغا ـ 6 والأوميغا ـ 3 ومواد دهنية أساسيّة، بالإضافة الى أن مزاقه لذيذ. إسحق البذور ثم امزجها واحفظها في وعاء مضغوط في الثلاجة. تناول ملعقة كبيرة منها يوميًا ولمدة تسعة أيام.
 
الخضروات الخضراء:
يتميّز الخضار ذو الأوراق الخضراء الداكنة عن غيرها، فهي غنيّة بالفيتامين C، الفولات والكلوروفيل، وجميعها مفيدة لصحّتك. يحتوي السبانخ على أعلى نسبة من حمض الفوليك.
بعض النباتات مثل الرشاد، البقدونس والحبق مصادر رئيسة لمادة البيتا كاروتين والفيتامين C. تحتوي هذه الخضار المفيدة على نسبة عالية من البيوفلافونويد، وهي مواد مضادة للأكسدة تساعد الكبد على إزالة السموم من الجسم. يتميّز مزيج هذه الخضار بمذاق لذيذ نوعًا ما ويمكن استعماله عند إعداد صلصة البستو، الحساء، المتبّلتات والسلطة.
 
الخضروات الصليبيّة:
تشكّل هذه الخضروات غذاءً مميّزًا يعزّز قدرة الكبد على إزالة السموم، نذكر من بينها: الملفوف، القنّبيط (الزهرة)، البروكولي، ملفوف بروكسل واللفت. وتحمل فوائد جمّة بالنسبة إلينا لأنّها تحتوي على الغلوكوسينولات والغلوكارات- د وهي مواد تساعد في عملية تنظيف السموم من الكبد.
 
الكبريت:
يشكّل بعض الخضار، مثل البصل اليابس والأخضر والثوم والكرّاث، مصادر أساسيّة للأحماض الأمينيّة التي تحتوي على الكبريت. يساعد هذا الأخير في عملية تنظيف الكبد من السموم وتعرف هذه العملية بـ الكبرتة. تمنح هذه الأحماض الجسم المكوّنات الأساسيّة لصنع ما يعرف بالغلوتاثيون الذي يؤدي أيضًا دورًا في تنظيف الكبد من السموم. يتمتع البصل الأحمر بفوائد كثيرة لأنّه غني بمادة الكيرسيتين وهو مضادّ طبيعي للالتهابات ومخفف للألم وردود الفعل التحسسية.
 
الفاكهة وعصيرها:
إنّها مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تدعم كبدك وتحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك بينما لا تحتوي إلا على نسبة ضئيلة من السكر. بعض الفاكهة مثل توت العلّيق، الفريز والفرنبواز، يحتوي أكثر من غيره على مضادّات الأكسدة المكافحة لعلامات الشيخوخة. تتضمن حصة من الفريز نسبة من مضادات الأكسدة أكبر من تلك التي نجدها في ثلاث تفاحات أو أربع موزات.
تناول أيضاً العصير الطازج لأنك بذلك تحصل على مجموعة متنوّعة من الخضار والفاكهة في حصّة واحدة، علمًا أن التنويع هو الأساس في الحصول على مضادات الأكسدة. وإذا لم تتناول العصير، سيتوجّب عليك استهلاك كمية كبيرة ومتنوعة من الفاكهة والخضار للحصول على الكمية نفسها من العناصر الغذائية.
 
4- تناول المكمّلات الغذائية الخاصة بإزالة السموم:
لتعزيز قدرة كبدك على إزالة هذه السموم، يُنصح بتناول المكمّلات الغذائية المناسبة. بالتالي ينبغي استهلاك مكمّلات الأنزيمات الهضمية والبكتيريا المفيدة والغلوتامين. تتيح تلك الأنزيمات هضم الطعام وخفض إمكان تسرّب البروتينات الموجودة في المأكولات إلى دمك. البكتيريا المفيدة أساسية وتؤدي دورًا في عملية الهضم. لست بحاجة إلى استهلاكها دائمًا إلا أن تناولها على مدى تسعة أيام فقط وسيلة رائعة لتأهيل الأمعاء مجددًا. علاوة على ذلك، يوازي المزيج بين الأنزيمات الهضمية والبكتيريا المفيدة التي تتوافر في بعض المكمّلات الغذائية، تمضية يوم في منتجع صحي بالنسبة إلى جسمك.
 
نصائح عند تناولك مكملات غذائية:
ينصح بتناول ملعقة صغيرة إضافية من مسحوق الغلوتامين قبل النوم لأنه يساعدك في المحافظة على سلامة جدار الأمعاء.
كذلك يمكنك استعمال تركيبة تحتوي على أكبر عدد من العناصر الغذائية الداعمة للكبد وهي: الفيتامين C، الفيتامين E، الأنزيم المساعد 10Q، الغلوتاثيون، الأستيل سيستين، حمض الألفا ليبويك، الغليسين، الغلوتامين، الكالسيوم ـ د، شوك الجمل، DIM، MSM، TMG.
نادرًا ما يعاني المصابون بارتفاع في نسبة السموم ردة فعل سيئة كالصداع أو الغثيان بسبب تناول المكمّلات الغذائية والأعشاب. في حال كنت تعاني من هذه الحالة، توقّف عن تناول أي نوع من المكمّلات وركّز على غيرها من أنواع الطعام.
5- مارس تمارين رياضيّة منتظمة
التمارين الرياضية جميعها مفيدة لإزالة السموم كالمشي السريع أو الهرولة، الركض، السباحة، اليوغا وغيرها. بيد أن أفضلها الـ psychocalisthenics المولّد للطاقة وهو يجمع بين الحركة والتنفسّ.
 
هذا النوع من الرياضة عبارة عن مجموعة تمارين تجعلك بحالة رائعة ولا تعتبر ممارستها ضرورية لأكثر من 15 دقيقة يوميًا. تؤثر طريقة التنفس في التمارين كافة وتدفعك إلى الشعور بالخفة والحريّة وترفع نسبة الأوكسجين بعد ممارستها اليوميّة، ويمكن لأيّ كان القيام بها.تمنحك هذه التمارين لياقة بدنية وطاقة حيويّة عبر إنشاء توازن بين العقل والجسم.
ثمة طريقة أخرى لإنتاج الطاقة الحيويّة وهي التأمل. يساعد الأخير على تصفية الذهن المليء بالأفكار، ويزيل السموم منه ويجعل النفس عميقًا ويزوّد الجسم بالأوكسجين.
كذلك يخزّن الجسم سمومًا كيماوية، ضغطًا جسديًا أو مشاعر سلبيّة. يساعد التدليك الجيّد في إزالة السموم على المستويات كافة عبر تحفيز الدورة الدموية والجهاز اللمفاوي وتحريك السموم. يشكّل التدليك المنتظم جزءًا من خطّة إزالة السموم لمدة تسعة ايام

كيف تنظف كبدك في تسعة أيام

كيف تنظف كبدك في تسعة أيام