Follow by Email

الاثنين، 17 يناير، 2011

روشتة غذائية لتقوي مناعة كبار السن



روشتة غذائية لتقوي مناعة كبار السن




روشتة غذائية لكبار السن

أكد الدكتور عمرو مطر رئيس الجمعية المصرية للتغذية أنه يجب على المسنين اتباع نظام غذائي محسوب السعرات لا يقل عن‏500‏ سعر يومياً، ويتضمن منتجات الحبوب الكاملة والخبز الأسمر والبقوليات والألبان والبيض واللحوم لإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة التي تزيد من مناعة الجسم ومقاومته للأمراض‏,‏ كما تحمي من الإصابة بالإمساك‏.
ويفضل تناول اللحوم البيضاء والأسماك علي أن لا تقل كمية البروتينات عن جرام لكل كيلومن وزن الجسم‏.‏ كما يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضار سواء المسلوق أو المشوي‏.‏
وأضاف د. عمرو أن شوربة الخضار المحتوية علي أنواع مختلفة من الخضار كالكوسة والجزر والبطاطس المضاف إليه قطع دجاج تعد وجبة غذائية متكاملة‏,‏ مع أهمية شرب الماء و الاعتدال في تناول الشاي والقهوة‏.
وأشار إلي ضرورة تجنب العادات الغذائية السيئة كتناول القشدة والزبدة بكميات كبيرة للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين‏,‏ والإقلال من الأغذية المحمرة لاحتوائها على دهون كثيرة‏,‏ مع التركيز علي زيادة الكالسيوم وفيتامين د لتحسين هشاشة العظام ومنع الكسور‏,‏ حيث أوضحت الدراسات أن المسن يفقد من‏20%‏ إلي‏30%‏ من الطول الأصلي نتيجة تأثر الجهاز الهيكلي وضغط الفقرات مع تقدم العمر‏

دراسة: التفاؤل يحمى المراهقين من الاكتئاب


أظهرت دراسة امريكية حديثة أن التمتع بالتفاؤل والنظرة الايجابية للحياة يلعب دورا هاما فى تحسين صحة البالغين كما أنه يسهم بشكل كبير فى التأثير الايجابى فى الصحة النفسية والعقلية للمراهقين وسلوكياتهم.
وقد أكد الباحثون أن التفاؤل يساعد ويحمى المراهقين من الوقوع فريسة تحت تأثير نوبات الاكتئاب، حيث يعمل على خفض فرص الاصابة بمعدل النصف بين المراهقين المتفائلين ويحملون أتجاها إيجابيا نحو الحياة.
وأكد الباحثون أن البالغين الذين يتمتعون بنظرة إيجابية ومتفائلة نحو كثير من أمور الحياة هم الاكثر تمتعا بصحة جيدة والاكثر بعدا عن المعاناة من نوبات الأكتئاب.