Follow by Email

الجمعة، 21 يناير، 2011

الملف الشخصي لفيروز | فن ومشاهير OMG – مكتوب Yahoo!‎

ما علاج النشاط المفرط عند الأطفال؟

يسأل قارئ أبلغ من العمر 35 عاما، ولدى طفل لديه نشاط مفرط وزائد عن الحركة الطبيعية، وقمت بإلحاقه بالعديد من المراكز المتخصصة، لكن دائما نشاطه زائد ويتحرك بشكل مفرط، مع العلم أنه يتناول أدوية لتهدئة هذا النشاط لكن ليس لها التأثير الكافى عليه، فيما يؤكد البعض أهمية تعديل سلوكه فكيف أتعامل معه؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة بأن هذا الطفل يحتاج إلى مجموعة من البرامج التكميلية، والتى تساهم بشكل كبير فى تعديل السلوك، ويكون ذلك من خلال العلاج السلوكى المعرفى، حيث يمتاز هذا العلاج بالدمج بين العلاج المعرفى والاستراتيجيات السلوكية.

وتشير عبد السميع إلى وجود نوع آخر من العلاج يعرف باسم العلاج بالاسترخاء، وهذا النوع من العلاج هام جدا وأكثر فاعلية بالنسبة لحالة هذا الطفل، حيث يعمل هذا الأسلوب على خفض الآثار الفسيولوجية لدى هذا الطفل، ويقلل من التوتر العصبى ويخفض من مشاعر القلق والانفعالات السلبية، ويساعد فى خفض الانزعاج، ولقد استخدم الاسترخاء بفاعلية فى خفض الاستجابات العدوانية لدى الأطفال التوحيديين، كذلك يجب تعديل سلوكه من خلال اللعب، حيث يساعد اللعب المعالجين لعلاج كثير من الاضطرابات الانفعالية التى يعانى منها طفل التوحد، كما أن اللعب يساعد على التواصل، وتكوين علاقة حميمة بين الطفل والمعالج، ويعتبر اللعب معززاً للطفل.

ومن هنا يبدأ طفل التوحد فى الشعور بالثقة فى النفس والشعور بالأمان مع من حوله يبدأ التواصل مع اللعبة، فيكتشفها عن طريق أحد الحواس الخمسة، وتكون هى مدخل لتدريب طفل التوحد مثل حاسة اللمس، كما أن هذه البرامج تعتبر الأكثر فاعلية مع هذا الطفل فى مثل هذه السن الصغيرة.

ما علامات سن اليأس؟

تسأل قارئة: ما الأعراض التى يمكننى أن أعرف من خلالها أننى وصلت لسن اليأس؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلا: سن اليأس يبدأ فى الخامسة والأربعين من العمhttp://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal220101912827.jpgر والسبب فى ذلك هو حدوث انقلاب هرمونى يؤدى إلى انقطاع الدورة الشهرية، حيث يتم بطء فى عمل المبايض اعتبارا من سن الأربعين تأخذ الهرمونات المبيضية فى التناقص فيختل التوازن فى الاستروجين والبروجسترون فى الجسم..

فنقص الاستروجين يمنع الإباضة فيتناقص البروجسترون تدريجيا بينما تستمر زيادة كبيرة فى بطانة الرحم وظهور جروح طفيفة فى الثديين مع احتمال ظهور بعض أنواع السرطانات مع تورم الغشاء المخاطى للرحم، وهناك عدد من العوامل يمكن أن تسرع من سن اليأس كالتدخين والتغذية غير المتوازنة والضغوط النفسية، وهناك سن يأس قد يحدث قبل سن ال45إذا ما حدث استئصال للمبيضين أو تناول بعض الأدوية، حيث يزيد إفراز الهرمونات النخامية لتنشيط المبيض إلا أن ذلك لا يحدث مما يؤثر على الغدة الدرقية مع الإحساس الشديد بالتعب مع زيادة الوزن بشكل سريع فمع تقدم السن تتناقص حاجة الجسم إلى الحراريات ويخف نشاطه لذا لابد من الابتعاد عن الحلويات مع ضرورة ممارسة الرياضة كما يتبع ذلك السن انتفاخ البطن وظهور تجاعيد بالوجه لذا لابد من الإكثار من شرب الماء وتناول الفواكه.

متى يكون ضيق التنفس أحد أمراض القلب؟

متى يكون ضيق التنفس أحد أمراض القلب؟






تسأل قارئة متى يكون ضيق التنفس أحد أعراض أمراض القلب، وما أعراض الذبحة الصدرية؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور خالد ربيع، استشارى أمراض القلب، قائلا يصبح ضيق التنفس أحد الأعراض المقلقة عندما يشعر الفرد أنه غير قادر على القيام بالنشاطات اليومية، فضيق التنفس يكون سببه مرض القلب عندما يشعر الفرد بألم فى الصدر، مع وجود عدم قدرة على التنفس ليلا مع قلة كفاءة الرئتين نتيجة احتقانهم بالدم، لأن القلب لا يستطيع ضخ الدم بالكفاءة المطلوبة مع وجود سعال، أما ضيق التنفس الناتج عن مرض بالرئة فيكون مصحوبا فى العادة بأعراض كالسعال، وتزداد كمية البصاق مع ارتفاع درجة الحرارة.

أما الذبحة الصدرية فغالبا ما يصاحبها ضيق فى الصدر مع وجود ألم فى الرقبة مع وجود ألم فى الذراع، وقد تظهر الذبحة الصدرية لدى بعض المرضى نتيجة الاضطرابات الانفعالية، وكثيرا ما تسبب المعاشرة الجنسية حدوث ذبحة صدرية، مع ملاحظة أنه إذا أصاب الانسداد أحد الشرايين التاجية فإن ذلك يؤدى إلى حدوث ألم مشابه لألم الذبحة الصدرية أثناء الراحة، ولا يحتاج ظهوره لبذل أى مجهود بدنى، مع ضرورة معرفة أن عضلة القلب تستمد احتياجاتها من الأكسجين عن طريق الشرايين التاجية هذه الشرايين، قد تضيق أو تسد فيؤدى ذلك إلى حرمان القلب من التغذية السليمة.

اليوم السابع | ما الأطعمة التى تساعد مرضى السكر فى إفراز الأنسولين بشكل طبيعى؟

اليوم السابع | ممارسة الرياضة الخفيفة تقى من هشاشة العظام

الدكتور محمد عادل الحديدى يكتب: كيف تستفيد من إجازة نصف العام؟

اليوم السابع | نبيل بباوى: إسرائيل اعترفت بمسئوليتها عن إشعال الفتنة الطائفية فى مصر.. وجهات مشبوهة سعت لاغتيال شيخ الأزهر والبابا شنودة.. وتوجه المسيحيين للكنيسة فى القضايا السياسية خطأ كبير

مسؤولة بريطانية: التعصب ضد المسلمين أصبح أمرا مقبولا في البلاد-بوابة الشروق