Follow by Email

الاثنين، 12 ديسمبر، 2011

جوجل تطلق اليوم البحث الصوتى باللغة العربية

أطلق محرك جوجل الذي يشهد أكثر من مليار عملية بحث يومياً؛ خاصية البحث الصوتي باللغة العربية بهدف مساعدة الناس على تحويل البيانات والمعلومات إلى معرفة، وذلك ومع تزايد أعداد الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت للبحث عن معلومات على شبكة الإنترنت من خلال هواتفهم المحمولة.
كما تساعد الخاصية الجديدة علي تسهيل هذه العملية من خلال تمكين المستخدمين من إجراء عمليات البحث ببساطة عن طريق استخدام أصواتهم.
وتعتمد خاصية  للبحث الصوتي على تقنية التعرف على الكلام لتحويل الكلمات المنطوقة إلى نص وبذلك يقوم المحرك بالبحث على كما لو كان الاستعلام عن كلمة مطبوعة باليد.
وصرح نجيب جرار مدير تسويق المنتجات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشركة جوجل في مؤتمر صحفي بالقاهرة اليوم "أن جوجل  رائدة في مجال  الابتكار في خدمات التعرف على الصوت وخدمات المحمول.
وتمكن تكنولوجيا البحث العالمية من جعل المعلومات في متناول المستخدمين في جميع أنحاء العالم.
وقال إن خاصية البحث الصوتي باللغة العربية  خطوة مهمة لتمكين المستخدمين من الوصول إلى قدر أكبر من هذه الابتكارات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. إن هذه الخاصية ما هي إلا خطوة جديدة تستعرض من خلالها الإمكانيات الضخمة لشبكة الإنترنت."
وأوضح أن خاصية البحث الصوتي أداة قوية وسريعة لأنها تعتمد على تكنولوجيا الحاسب الآلي وعمليات إلكترونية تتم في ثوان معدودات من خلال مراكز بيانات  جوجل.
وتتم عملية البحث الصوتي في ثلاث خطوات تبدأ ببث ملفات صوتية لمراكز البيانات في الوقت الحقيقي، ثم يتم  تحويل المعلومات الصوتية إلى الفونيمات (وحدات الكلام الصغرى)، ثم إلى الكلمات ثم إلى عبارات،  وفي النهاية، يقوم محرك بحث جوجل بمقارنة العبارات بمليارات من الاستفسارات اليومية لتحديد  نتائج الاحتمالات لجميع النسخ الممكنة ويقوم بتقديم نتيجة البحث.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - جوجل تطلق اليوم البحث الصوتى باللغة العربية

فريق بحث مصرى مرشح لجائزة نوبل

حاز الجهازالمصري الجديد (سي - فاست) على إعجاب جميع الحاضرين في فاعليات المؤتمر الدولي لأمراض الكبد AASLD الذي عقد مؤخرا بسان فرانسيسكو ونظمته الجمعية الامريكية لأمراض الكبد وهو المؤتمر الذي يحتل المركز الأول لدراسات الكبد وفقا للتصنيف العالمي, وقد اطلق  البعض علي الجهاز "اختراع القرن".
وشارك في المؤتمر ما يقرب من عشرة آلاف خبير واستاذ في امراض الكبد من جميع انحاء العالم, وأكد جاك ليانج رئيس المؤتمر ان المصريين مقبلون علي ثورة تكنولوجية "واعدة" وجديدة سيكون لها تداعيات وتطبيقات في مجالات مختلفة وسيكون الاختراع المصري الجديد نواة لنهضة علمية شاملة ستشهدها مصر خلال السنوات القادمة.
وتعتمد الفكرة العلمية للجهاز علي النجاح في التوصل الي التردد الجيني الخاص بجزييء الفيروس سي وتعريف الجهاز عليه مما يحدث قوي تجاذب بينه وبين المريض ويؤثر علي المؤشر الخاص بالجهاز الذي يحدد بسرعة وسهولة المصابين ويظهر علي شاشته الدلالة علي ذلك.
ويفوق الاختراع في تقنيته جهاز pcr لأنه يستطيع قراءة النسب الضئيلة جدا للفيروس دون الالتفات للحاملين للأجسام المضادة وقادر خلال دقائق علي عمل مسح شامل لآلاف المواطنين, والجهاز تم اختباره اكلينيكيا في كل من مصر والمانيا وامريكا والهند وباكستان واليابان.
وصمم الجهاز المعجزة ونفذته الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وأجمع عليه العديد من المتخصصين مؤكدين انه بالفعل طفرة تكنولوجية ستحدث ثورة طبية في مجال التشخيص (من بعد) عن المرضي المصابين بالفيروس سي بأنواعه الستة ودون اخذ عينات من الدم او اصدار اشعاعات من الجهاز وثبت عدم وجود اعراض جانبية له حسبما ذكرت صحيفة "الأخبار" في عددها الصادر اليوم الاثنين.
وقامت بتصميم الجهاز وتنفيذه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة برئاسة اللواء اركان حرب طاهر عبد الله وضم فريق البحث كلا من اللواء حمدي بدرمن ادارة المهندسين العسكريين (رئيس فريق البحث) والعقيد احمد امين من ادارة المهندسين العسكريين (صاحب براءة الاختراع) ود. جمال شيحة (المسئول عن الابحاث الاكلينيكية التطبيقية) ود. وليد عبد الرازق (المسئول عن التجارب البيولوجية).
وقد تلقي فريق البحث اخطارا من مكتب براءة الاختراعات الدولية  pctيفيد ان التقنية التي بني عليها الجهاز هي جديدة من نوعها وليس لها مثيل في العالم, واوصي المؤتمر بنشر ابحاث وتجارب الجهاز المصري في مجلة HEPATOLOGY الامريكية وهي الاولي علي مستوي العالم التي تختص بنشر الجديد في دراسات وابحاث الكبد.
جدير بالذكر انه قد سبق عرض الدراسات الخاصة بالجهاز في المؤتمرات الدولية التي عقدت في كل من المانيا واليابان وتايلاند وتم التوصية باستخدامه علي سبيل التجربة في عدد كبير من دول العالم ,وتوقع عدد من الخبراء بترشح فريق البحث المصري لجائزة نوبل.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - فريق بحث مصرى مرشح لجائزة نوبل

الوفد - الجوافة.. قاهرة نزلات البرد

تنميل أصابع اليدين.. الأسباب والعلاج

يعتبر التنميل وراحة اليد مشكلة كبري تؤرق العديد من الناس سواء في حالتهم المزاجية، والوظيفية يقول الدكتور عبدالله سرور استشاري جراحة المخ والأعصاب اسباب الاحساس
بالتنميل في راحة اليدين كثيرة ومتعددة منها أسباب طبية لا تحتاج الي أي تدخل جراحي وأسباب اخري تحتاج لتدخل جراحي وعلي سبيل المثال لا الحصر بالنسبة للأسباب التي لا تحتاج الي تدخل جراحي مرض السكر المزمن ويؤدي الي تنميل راحة اليدين والقدمين في نفس الوقت وخشونة الفقرات العنقية وتؤثر علي احدي اليدين أو كلتيهما، ونقص الامداد الدموي لليدين ويكثر هذا في الدول الأوروبية اكثر منه عندنا لارتباطه بالتدخين وشرب الكحوليات، كما يتسبب في تنميل اليدين بعض الأمراض العصبية الأخري مثل ضمور النخاع الشوكي العنقي، ويضيف الدكتور عبدالله سرور أن الأسباب الجراحية التي تسبب التنميل في راحة اليدين مثل الضغط علي العصب الأوسط لليدين أو إحداهما، وهذا اكثر شيوعاً في السيدات أكثر منه في الرجال ويشفي بمجرد اجراء عملية لإزالة الضغط علي العصب ومن الأسباب أيضاً وجود ضلع زائد  وهذا تظهر اعراضه مبكراً فيما بعد البلوغ مباشرة ويمكن شفاؤه باستئصال الضلع الزائد وكذلك من الأسباب الجراحية الأخري ضيق قناة النخاع الشوكي العنقي أو الانزلاق الغضروفي العنقي ويمكن شفاؤهما بواسطة عملية توسيع قناة النخاع الشوكي العنقي أو استئصال الغضروف المنزلق كما أنه يوجد سبب جراحي آخر لتنميل اليدين  وهو تكهف النخاع الشوكي العنقي ويشفي بعمل عملية تحويل السائل النخاعي من منطقة التكهن الي منطقة طبيعية أسفل المرضي ومن الأسباب الاخري أورام النخاع الشوكي العنقي ويمكن شفاء التنميل باستئصال الورم وبصفة عامة لتجنب تفاقم مثل هذه الحالات ينصح بمراجعة الطبيب في أقرب فرصة بعد ظهور الأعراض وينصح بالعادات الصحية مثل الالتزام بالتمارين الرياضية والطعام الصحي المتوازن والحالة النفسية الجيدة.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - تنميل أصابع اليدين.. الأسباب والعلاج