Follow by Email

الجمعة، 12 نوفمبر، 2010

قلة النوم تحد من منافع الحميات الغذائية













واشنطن: كشفت دراسة أمريكية حديثة أن قلة النوم تحد من منافع الحميات الغذائية خصوصاً تلك المتعلقة بخسارة الكتلة الشحمية.

وخلص معدوا الدراسة المنشورة في الحوليات الأمريكية للطب الداخلي إلى أنه عندما ينام الناس عدد الساعات المطلوبة فإن أكثر من نصف خسارتهم للوزن تأتي خسارة في الدهون، لكنهم لا يخسرون سوى ربع كمية الدهون إذا لم يناموا لساعات كافية.

وقال الدكتور بلامن بينيف أستاذ مساعد في كلية الطب في جامعة شيكاغو "إذا كان الهدف من الحمية الغذائية إذابة الدهون، فإن عدم النوم كفاية يأتي ليعيق ذلك".

وعدم النوم بشكل كاف يجعل هؤلاء يشعرون بجوع إضافي، إذ إن ذلك يؤدي إلى ارتفاع معدلات هرمون "غريلين" التي تثير الشهية وتحد من استهلاك الجسم للطاقة.

صعود السلالم بسرعة يقوي قلبك






براغ : أشارت دراسة تشيكية حديثة إلى أن صعود السلالم بخطي سريعة حتي الطابق العاشر يقوي عضلة القلب ويحافظ علي الوزن وصحة الجسم ويزيد من اللياقة البدنية‏.

ولكنها في الوقت نفسه ، حذرت من خطر ذلك مع من يعانون اضطرابات ومشاكل صحية في القلب حتي وان كانت بسيطة‏.‏

وبحسب الدراسة الصادرة من جمعية أمراض القلب التشيكية فإن الجري حتي الطابق السابع من شأنه تنظيم ضربات القلب والمحافظة علي الوزن وتقوية العضلات‏,‏ في حين أن متابعة الجري دون توقف الي الطابق العاشر يزيد من قوة عضلة القلب علي أن يتبع ذلك قواعد أساسية مثل وضع جهاز يشبه ساعة اليد من أجل قياس نبضات القلب وهي نفسها تحدد قدرة القلب علي مدي التحمل وتنذر في حال وجود مشاكل طارئة‏,‏ فعلي سبيل المثال يجب علي الأطفال حتي سن الثامنة ألا يتجاوزا المعدل وهو‏214‏ درجة‏.

‏ وتقول الدراسة التي أجريت علي أكثر من2000 متطوع إن هذه الطريقة يمكن تعليمها للأطفال منذ الصغر بحيث يصعدون حتي الطابق الرابع يوميا لتتم زيادة عدد الطوابق تلقائيا مع التقدم في العمر‏.‏


كيف تأكل ببطء؟

كيف تأكل ببطء؟

- الجلوس لتناول الطعام والتركيز على المواد الغذائية في أمامك. هدفك هو تذوق كل الفم ، وتهدف إلى استخراج نكهته الأقصى والارتياح.

- وضع شوكة وسكين عليها بين كل عضة. وقد توقف في منتصف الطريق من خلال وجبة واسأل نفسك : "هل أنا بحاجة لتناول الطعام أكثر؟".

- لا تأكل أمام التلفزيون أو أثناء القراءة. يصبح "الأكل الطائش" وأنت لا تتذكر ما قمت بأكله.

- لا تأكل أثناء المشي أو متجر.

- إذا كنت تتناول الطعام في مكتبك في العمل ، خصص جانبا واضحا في بقعة صغيرة من الحجرة، وذلك بالابتعاد عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الأوراق.

نصائح للوجبات الدسمة

بعد تناول أي وجبة دسمة كوجبة الغذاء، يقدم لك الخبراء بعض النصائح الصحية عليكِ إتباعها :

- لا تمارسي رياضة المشي مباشرة بعد تناول الطعام ، لأن المشي سيعطل الجهاز الهضمي من استخلاص الغذاء من الأطعمة التي أكلناها في التو.

- لا ترخي حزامك بعد الأكل لأن ذلك يسبب التواء الأمعاء.

- تجنبي النوم بعد الأكل مباشرة لأن ذلك يعطل عملية هضم الطعام بشكل جيد مما سيؤدي إلى عدوى معوية أو التهاب معوي.

- لا تسبحين بعد الأكل لأن ذلك يؤدي إلى ارتفاع تدفق الدم لليدين، والأرجل وبالتالي يقلل تدفق الدم في مناطق كثيرة من الجسم وبالأخص حول منطقة البطن مما سيضعف ذلك الجهاز الهضمي.

- ابتعدي عن التدخين فسيجارة واحدة بعد الأكل تعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى لذلك نسبة الإصابة بالسرطان أكثر في حالة التدخين بعد الأكل مباشرة.

- لا تشربي الشاي بعد الوجبات لاحتوائه على نسبة عالية من الحمض ، وهذه المادة ستؤثر على البروتين الموجود في الأطعمة التي نستهلكها وتجعلها جافة وعسيرة الهضم.

- لا تتناولي الفواكه بع الأكل مباشرة فذلك يسبب انتفاخ البطن بالهواء ، لذا يجب الحذر وأخذ الحيطة في عدم تناول الفواكه قبل مضي ساعة إلى ساعتين من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية.