Follow by Email

الجمعة، 9 مارس، 2012

ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان لـ 40 مرة لاستيراد الذرة المحورة وراثيا


أكد د. نادر نور الدين، خبير الموارد المائية والغذاء، أنه قام بدراسة مدققة لمدة عامين بخصوص الإنتاج العالمى للغذاء على مستوى العالم، وكذلك جميع أنواع الأغذية المحورة وراثياً، وأضاف نور الدين فى حواره مع الإعلامى جابر القرموطى فى حلقة أمس من برنامج "مانشيت" أن الذرة من الأغذية المحورة وراثياً، وهناك نوع من البكتريا يغلف هذه الأنواع من الذرة المستوردة من أوروبا تسبب تسمم للحشرات، وبالتالى انفجارا فى الجهاز الهضمى للحشرات التى تتناولها، وبالتالى هذه البكتريا تؤثر على حياة الإنسان أيضاً.
من جانبه أكد محمود فؤاد، رئيس مركز الحق فى الدواء فى مداخلة هاتفية لبرنامج "مانشيت"، أن هناك شركة أمريكية مسئولة عن إمداد السوق المصرية بهذا النوع من الذرة، وأضاف أن الذرة موجودة فى مصر منذ حوالى 20 عاما لذلك ازدادت نسبة الإصابة بمرض سرطان الكبد فى السنوات الأخيرة واحتار الأطباء فى سبب انتشار هذا المرض بين المصريين مؤخرا، وقال إن نسبة الإصابة بالسرطان تضاعفت فى مصر 40 مرة فى خلال 10سنوات.
وأضاف دكتور نور الدين أن بعض الدول مثل ألمانيا كان بها عدد كبير من النحل الذى تناول حبوب الذرة مات منه 80% جراء تناول هذه الحبوب والذى لم يمت من النحل فقد الذاكرة، ولم يستطع العودة إلى خليته.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة تنتج الذرة المهجنة لاستخدامه كوقود حيوى، ولكننا نزرعه فى مصر ونستخدمه فى الطعام، وأضاف أن هناك منظمة دولية متخصصة فى المحاصيل الحيوية تابعة لمنظمة الفاو أصدرت تقارير فى العام الماضى أثبتت أن الدول الأربعة الكبرى المنتجة للحاصلات المحورة وراثياً "الذرة" قللت إنتاجها من هذا النوع، ل، ضرره أكتر من فائدته، ومصر تنتج سنوياً 100 ألف فدان من الذرة المحورة وراثياً.
وقال المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية فى مداخلة هاتفية للبرنامج أنه يدرس حاليا إنشاء مجلس أعلى لأمن الغذائى فى المحافظة لمواجهة أخطار الغذاء، وعرض على دكتور نادر نور الدين أن ينضم لغريق الخبراء الذين سيشاركون فى هذا المجلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق