الاثنين، 12 ديسمبر 2011

جوجل تطلق اليوم البحث الصوتى باللغة العربية

أطلق محرك جوجل الذي يشهد أكثر من مليار عملية بحث يومياً؛ خاصية البحث الصوتي باللغة العربية بهدف مساعدة الناس على تحويل البيانات والمعلومات إلى معرفة، وذلك ومع تزايد أعداد الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت للبحث عن معلومات على شبكة الإنترنت من خلال هواتفهم المحمولة.
كما تساعد الخاصية الجديدة علي تسهيل هذه العملية من خلال تمكين المستخدمين من إجراء عمليات البحث ببساطة عن طريق استخدام أصواتهم.
وتعتمد خاصية  للبحث الصوتي على تقنية التعرف على الكلام لتحويل الكلمات المنطوقة إلى نص وبذلك يقوم المحرك بالبحث على كما لو كان الاستعلام عن كلمة مطبوعة باليد.
وصرح نجيب جرار مدير تسويق المنتجات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشركة جوجل في مؤتمر صحفي بالقاهرة اليوم "أن جوجل  رائدة في مجال  الابتكار في خدمات التعرف على الصوت وخدمات المحمول.
وتمكن تكنولوجيا البحث العالمية من جعل المعلومات في متناول المستخدمين في جميع أنحاء العالم.
وقال إن خاصية البحث الصوتي باللغة العربية  خطوة مهمة لتمكين المستخدمين من الوصول إلى قدر أكبر من هذه الابتكارات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. إن هذه الخاصية ما هي إلا خطوة جديدة تستعرض من خلالها الإمكانيات الضخمة لشبكة الإنترنت."
وأوضح أن خاصية البحث الصوتي أداة قوية وسريعة لأنها تعتمد على تكنولوجيا الحاسب الآلي وعمليات إلكترونية تتم في ثوان معدودات من خلال مراكز بيانات  جوجل.
وتتم عملية البحث الصوتي في ثلاث خطوات تبدأ ببث ملفات صوتية لمراكز البيانات في الوقت الحقيقي، ثم يتم  تحويل المعلومات الصوتية إلى الفونيمات (وحدات الكلام الصغرى)، ثم إلى الكلمات ثم إلى عبارات،  وفي النهاية، يقوم محرك بحث جوجل بمقارنة العبارات بمليارات من الاستفسارات اليومية لتحديد  نتائج الاحتمالات لجميع النسخ الممكنة ويقوم بتقديم نتيجة البحث.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - جوجل تطلق اليوم البحث الصوتى باللغة العربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق