Follow by Email

الاثنين، 6 مايو، 2013

فوائد الشاي الأخضر: لماذا أصبح الشاي الأخضر من المشروبات اليومية الهامة؟


الشاي الأخضر والسمنة  الشاي الأخضر يحتوي على مادة تسمى البوليفينول، وهي تعتبر من المضادات الطبيعية للأكسدة، ويعمل البوليفينول على تنشيط عملية الأيض في الجسم وحرق الدهون، ويسرع من عملية تحويل الطعام إلى سعرات حرارية ليتم حرقها، ويمكن للشاي الأخضر أن يحرق ما يعادل ٧٠ سعرة حرارية في اليوم.                                  الشاي الأخضر ومرض السكريساعد الشاي الأخضر على تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، مما يبطيء من عملية ارتفاع سكر الدم وبالتالي يمكن أن يمنع طفرات الإنسولين وتخزين الدهون في الجسم.

فعند تناول النشويات، يقوم إنزيم الأميليز بتكسيرها وتحويلها إلى سكريات بسيطة ليسهل امتصاصها في الدم، والشاي الأخضر باحتوائه على البوليفينول يمنع إنزيم الأميليز وبالتالي يخفض مستويات السكر في الدم، كما أنه يساعد على الوقاية من مرض السكر.                                                                    

الشاي الأخضر وأمراض القلب  إن شرب الشاي الأخضر بشكل منتظم يساعد على الوقاية من أمراض القلب، فباحتوائه على مضادات الأكسدة يعمل على خفض الكوليسترول الضار، كما يمنع تكون جلطات الدم وتصل فعاليته في منع جلطات الدم إلى فعالية دواء الأسبرين الذي عادة ما يتم تناوله للحفاظ على سيولة الدم وعدم تكون جلطات مفاجئة.

ويساعد الشاي الأخضر أيضاً على شفاء خلايا القلب بسرعة.                                                                  

الشاي الأخضر ومرض السرطان  يعتقد أن الشاي الأخضر يقي من مرض السرطان، حيث أن مضادات الأكسدة به أقوى 100 مرة من تأثير فيتامين سي، وبـ 24 مرة من فيتامين E. كما يساعد الشاي الأخضر على منع تلف الخلايا والذي يعتقد أنه المسبب الرئيسي للمرض.

وهناك دلائل تشير إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على مركب ضد مرض السرطان يسمى epigallocatechin-3-gallate أو EGCG.

الشاي الأخضر ومرض الزهايمر وداء باركنسون  يُقال أن الشاي الأخضر يقلل من التدهور الناتج من أمراض الزهايمر وباركنسون، والتجارب التي أجريت على الفئران أظهرت أن الشاي الأخضر يحمي خلايا المخ من التلف والموت ويعالج خلايا المخ التالفة.

وقد أجريت تجارب على مجموعة من كبار السن من أعمار 80 سنة وأكثر ووجد أن 96٪ من الذين يشربون شاي أخضر بمعدل 10 أكواب يومياً لم تظهر عليهم أي علامات تدهور أو ضعف في الإدراك، بينما 12٪ فقط ممن لا يشربون الشاي الأخضر هم الذين استطاعوا المحافظة على إدراكهم.                                      

الشاي الأخضر وتسوس الأسنانمادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر تحارب التجاعيد وعلامات التقدم في السن، كما أنه يخفف من تأثير حروق الشمس إذا تم وضعه على الجلد. كما أنه يساعد في محاربة سرطان الجلد.


الشاي الأخضر والإكتئاب والضغط العصبي               

  تحتوي أوراق الشاي الأخضر على الثيانين، وهو عبارة عن حمض أميني يعمل على الإسترخاء مما يكون له فائدة كبيرة لشاربي الشاي الأخضر.

الشاي الأخضر والمناعة  يساعد الشاي الأخضر على رفع مناعة الجسم بسبب مركبات البوليفينول والفلافونيدات الموجودة فيه ، مما يجعلك أكثر قابلية لمقاومة الأمراض المختلفة وخصوصاً أدوار البرد والإنفلونزا وعدوى الأذن. كما أن بعض الأبحاث أظهرت أن الشاي الأخضر يمنع الحساسية ويقللها.


من الممتع أن تكتب موضوعاً عن فوائد الشاي الأخضر وأنت ترتشف كوباً منه، وسيكون ممتعاً أيضاً أن تشرب فنجاناً وأنت تقرأه 
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق