Follow by Email

الجمعة، 31 ديسمبر، 2010

اطعمة صحية

فوائد زيت الزيتون
 
 

زيت الزيتون هو الزيت النباتي الوحيد الذي يمكن تناوله كما هو دون أن تتم معالجته بعد عصره من ثمرة الزيتون،ومن فوائده:

زيت الزيتون مفيد لصحة لقلب:

يعتبر زيت الزيتون مفيداً لصحة لقلب لأنه يحتوي على مستوى عالٍ من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للتأكسد التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب من خلال خفض مستوى الكولسترول السيء في الدم ورفع مستوى الكولسترول الجيد،ما من زيت نباتي طبيعي يحتوي على كميات كبيرة من هذه الأحماض الدهنية المفيدة مثل زيت الزيتون.

زيت الزيتون مفيد للمعدة:

زيت الزيتون خفيف على المعدة،يتمتّع زيت الزيتون بوظيفة حماية، ولديه تأثير فعال على القرحة والتهاب غشاء المعدة، كما أنه يخفف من نسبة حدوث الحصى في المرارة.

زيت الزيتون مفيد للصحة بشكل عام:

زيت الزيتون هو أفضل أنواع الزيوت النباتية وهو معروف بالزيت "الشافي من الأمراض"،لقد أثبتت الدراسات أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في زيت الزيتون تعمل على الحماية من العديد من الأمراض كسرطان الأمعاء، الثدي والجلد، وأمراض القلب، بالإضافة الى دوره في تأخير عوارض الشيخوخة.


زيت الزيتون باكثر من نوع واحد:

بشكل عام، إن سحق أو عصر الزيتون يعطينا زيت زيتون،ويتوفّر هذا الأخير بأنواع متعددة تستند إلى نسبة المعالجة المطبّقة،وتتضمّن هذه المجموعة:

• زيت زيتون بكر ممتاز- من أفضل الأنواع وأقلّها معالجة، وهو الزيت الذي نحصل عليه من العصرة الأولى للزيتون.

• زيت زيتون بكر - يأتي من ثاني عصرة للزيتون.

• زيت زيتون صافٍ /خفيف - يخضع لبعض المعالجة، مثل التصفية والتكرير، لذلك هو يعتبر أقل درجة من زيت الزيتون البكر. متوفر بكثرة في محلات السوبرماركت تحت إسم "زيت زيتون".

• زيت زيتون خفيف جداً- يخضع هذا النوع للكثير من المعالجة ويحتوي على نكهة مخفّفة من الزيتون.

كيف يتم تخزين زيت الزيتون؟

-ضعي زيت الزيتون في في إناء محكم الاغلاق في مكان بارد ومعتّم،زيت الزيتون كباقي الزيوت قابل للتأكسد عندما يتعرض للضوء، الحرارة أو الهواء.

-هل يمكنني استعمال زيت الزيتون في الطهي؟ مع كل فوائد زيت الزيتون، يمكنك استعماله في طهي الطعام، ولكن لا يحبذ استعماله في القلي.

-عند شراءك زيت زيتون، تأكدي من حصولك على النوعية الممتازة وذات الطعم الطبيعي، أي زيت زيتون بكر ممتاز،صحيح أن زيت الزيتون صحي جداً ولكنه غني بالوحدات الحرارية، فاستخدميه باعتدال!

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق